سينما حي، أول دار سينما مستقلة ومركز سمعي وبصري في السعودية، تفتح أبوابها للجمهور في حي جميل، مجمع جدة الإبداعي

أفتتحت سينما حي أبوابها في السادس من ديسمبر 2022 بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لافتتاح حي جميل والنسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

جدة – ماهر عبدالوهاب

تشمل برامج سينما حي والمقامة على مدار العام عروضاً لأفلام سعودية وعربية ودولية من مختلف الفئات مثل الوثائقية والقصيرة والموضوعية والتي تستهدف مختلف الأعمار :

يتضمن البرنامج الافتتاحي لسينما حي، والمقام بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر الدولي، معرضاً استعادياً للفنان يوسف شاهين ومعرضاً إرشيفياً بعنوان “كما رآه” للمصور الشهير جمال فهمي :

أعلنت مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية، عن افتتاح سينما حي للجمهور من السادس من ديسمبر 2022. وتتميز سينما حي بكونها امتداد لتعريف السينما التقليدي، لتصبح مكاناً للتجمع والمشاهدة والتعلم والتعارف والاكتشاف والبحث، حيث يحتوي المجمع على مسرح يكفي 168 متفرج، وغرفة عرض تكفي 30 متفرج، ومكتبة للوسائط المتعددة ومعرض تعليمي. وتحظى دار العرض المكونة من طابقين في قلب حي جميل بتصميم مميز من إبداعات بريك لاب، أستوديو التصميم المعماري في جدة، وذلك بعد فوزه بمسابقة التصميم التي أطلقتها مؤسسة فن جميل عام 2019. واستلهم بريك لاب في تصميمه تاريخ السينما في دول الخليج، وما أجراه المعماريين من مقابلات مع ممثلين ومخرجين ومنتجين سعوديين وكذلك من دول المنطقة، لتصبح سينما حي ملتقى المجتمع السينمائي في المملكة على مدار العام.

وتشمل عروض سينما حي على مدار العام تشكيلة مختارة من الأفلام السعودية والعربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة والوثائقية. كما ستستضيف الدار مهرجانات سينمائية كبرى لمختلف الفئات العمرية والمجتمعية المتخصصة والمتذوقة للفنون السينمائية.

تعزيزاً للدور المجتمعي والتشاركي لسينما حي، حرصت الدار على وضع برنامجها بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ليحتفل البرنامج بعمالقة العصر الذهبي للسينما العربية من أصحاب الرؤى الفذة، حيث يشمل البرنامج عروضاً لخمسة أفلام من إبداعات عملاق الشاشة العربية، الفنان المصري الكبير يوسف شاهين، ومعرضاً إرشيفياً مميزاً للمصور المعروف جمال فهمي ليحتفل بإسهاماته التي غيرت من وجه صناعة السينما في المنطقة.

أعربت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لفن جميل عن سعادتها بهذا الافتتاح حيث قالت: “لربما لن نجد طريقة أفضل للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لتأسيس حي جميل من احتفالنا بافتتاح سينما حي التي طال انتظارها. خصوصاً كونها المركز السينمائي المجتمعي المستقل الأول من نوعه في المملكة والتي تهدف إلى تعزيز المشهد السينمائي المحلي بكافة أطيافه ابتداءً من صناع الأفلام ووصولاً إلى الجمهور المتذوق لهذا الفن الراقي. وستصبح هذه السينما مركزاً مجتمعياً مميزاً ببرامجها المقامة على مدار العام والتي تشمل مختلف الأفلام المميزة من المملكة والمنطقة والعالم، بالإضافة إلى المعارض والندوات والمهرجانات السينمائية التي ستحتضنها الدار في مساحاتها المجتمعية المتنوعة في جو يسوده الحوار والخيال والسردية. نحن نؤمن بدور سينما حي في تسليط الضوء على عمق وثراء السينما العالمية وتوثيق تاريخ السينما والأفلام الخليجية، حيث يتكامل هذا الدور مع الحركة التنموية التي يشهدها قطاع السينما التجاري في المملكة معززاً بالمبادرات الحكومية التي تصب في خدمة القطاع السينمائي السعودي. كما تتكامل سينما حي، كونها مساحة للفنون المرئية المتحركة، مع فنون حي، كونه المساحة التي تحتفل بالفنون المرئية الثابتة، ليعززا دور حي جميل كمركز للتعبير الإبداعي في جدة.”

البرنامج الافتتاحي لسينما حي
تفخر مؤسسة فن جميل ببرنامج افتتاحي لسينما حي يسلط الضوء على عمالقة العصر الذهبي لصناعة السينما العربية، وجاء هذا البرنامج نتيجة تعاون بين زهرة أيت الجمار، مديرة أولى في سينما حي، وياسر حماد، الكاتب والمخرج من مدينة جدة، وبالتنسيق مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. ويدعو البرنامج زوار الدار إلى استكشاف أيقونات الأعمال العربية واستكشاف أسرار العمل السينمائي المستقل وآثاره المجتمعية والسياسية في تلك الحقبة، وذلك عبر معرض رصين ذو توجه استعادي وإرشيفي.

معرض استعادي ليوسف شاهين
6-23 ديسمبر 2022
سينما 1
يقدم البرنامج الافتتاحي عروضاً متتابعة لخمسة أفلام مهمة تركت بصمتها في الساحة الفنية من إبداعات عملاق الشاشة العربية، الفنان المصري الكبير يوسف شاهين، وذلك بعد معالجتها ورقمنتها في شركة أفلام مصر العالمية لتعرض لأول مرة على الجمهور في سينما حي. وتنتمي هذه الأفلام إلى سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم، ليظهر فيها جلياً أسلوب شاهين المتفرد والحساس في صناعة الأفلام والذي يتميز بتداخل العوامل المجتمعية والشخصية في حبكة فنية بلمسة من التعقيد المهيب.

الأفلام المعروضة: فلم إسكندرية ليه (1978)، وفلم إسكندرية كمان وكمان (1989)، وفلم الوداع يا بونابرت (1984)، وفلم اليوم السادس (1986)، وفلم عودة الإبن الضال (1976).
يمكن التعرف على مواعيد العروض بزيارة الموقع الإلكتروني www.hayyjameel.org.

“كما رآه” معرض إستعادي أرشيفي للفنان جمال فهمي
6 ديسمبر 2022 – 25 مارس 2023
مكتبة حي وأرشيف حي

يقام على هامش الفعاليات معرض بحثي أرشيفي نادر يسلط الضوء على المصور الشهير جمال فهمي وإسهاماته الفذة في تغيير وجه السينما العربية. ويحظى المعرض بتقييم فن جميل بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث يضم المعرض صوراً تعرض لأول مرة ومجموعة من مقتنياته الشخصية وكاميرات قديمة وذكريات متنوعة.

تنطبق النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة بين الحادي والعاشر من ديسمبر 2022، وسيكون البرنامج الافتتاحي لسينما حي هو التعاون الثاني بين المهرجان وفن جميل، حيث استضاف حي جميل في ديسمبر 2021 برنامجاً للأفلام المنتجة بتقنية الواقع الافتراضي تحت عنوان “السينما التفاعلية” للقيّمة الفنية ليز روزنثال.

وأكدت زهرة أيت الجمار، مديرة أولى لسينما حي عن أهمية هذا الافتتاح حيث قالت: “يجسد افتتاح سينما حي في جدة لحظة من الشغف والدعم المتزايدين للسينما المحلية والعالمية في السعودية. ويأتي التعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في البرنامج الافتتاحي لحي سينما لجسد روح فن جميل: فلطالما كان نموذجنا تفاعلياً وتشاركياً، حيث نعمل مع العديد من المؤسسات الشريكة لتعزيز برامج تتوافق مع متطلبات مجتمعنا الإبداعي وتطلعاته. أشكر فريق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وأتطلع إلى مواصلة العمل مع المهرجان والمجتمع السينمائي السعودي لتعزيز هذا القطاع الحيوي في المملكة.”

جديد حي جميل
المعارض

“ترجف الجبال شوقاً”
حتى 29 أبريل 2023
الطابق الثاني، فنون حي

تستضيف فنون حي، المساحة المتحفية التي تديرها مؤسسة فن جميل، معرضاً بعنوان “ترجف الجبال شوقاً” لعدد من الفنانين السعوديين الصاعدين. ويستوحي المعرض اسمه من قصيدة للفنانة والشاعرة إتيل عدنان (1925 – 2021)، ويشمل المعرض عدداً امن الأعمال والتكليفات الفنية من مجوعة فن جميل.

يعرض المعرض أعمالاً قائمة وتكليفات فنية جديدة تشمل الأفلام والرسم والتصوير والنحت والتركيب، ليقدم للجمهور لمحة عن الطرق المعاصرة لتواصل الجيل الجديد من الفنانين السعوديين مع العالم من حولهم في ظل التغييرات المجتمعية والثقافية والبيئية والعمرانية التي تشهدها المملكة. ويحظى المعرض بإدارة القيّمة الفنية روتانا شاكر وبقائمة فنانين مشاركين تشمل علياء بنت أحمد، وعبد المحسن آل بن علي، ومحمد الفرج، وبدر علي، وزهرة بندقجي، وبشائر هوساوي، وآلاء طرابزوني وفهد بن نايف.

وتقام على هامش المعرض برامج وورش عمل وعروض جماهيرية.

تعليم حي
مستكشفي حي
ابتداءً من مارس 2023

انطلاقاً من إيمان مؤسسة فن جميل بمنهجية التعلم مدى الحياة، يطلق حي جميل مستكشفي حي، وهي مساحة تفاعلية للأطفال ببرامج تعليمية على مدار العام توفر للأطفال مساحة للتعبير الإبداعي واستكشاف المواد والمفاهيم والتقنيات، بالتوافق مع المعارض والأفلام والبرامج التي يحتضنها الحي.

استعداداً لافتتاح مستكشفي حي، تعاون فريق فن جميل مع منصة يجوب، المنصة المتخصصة في جدة لتوفير الموارد والبرامج التعليمية للأطفال والتعليميين، لتصميم “متاهة الفضول” في برنامج تفاعلي لمدة شهرين يوفر مساحة تحفز خيال الأطفال عبر العديد من الأعمال والحوارات وورش العمل التفاعلية.

يمكن التعرف على المزيد عن مستكشفي حي وغيرها من برامج الأطفال بزيارة الموقع الإلكتروني www.hayyjameel.org.

سكان حي
سكان حي هم شركاء – مستأجرين يماثلون رؤية فن جميل وروح جدة الريادية، حيث افتتح كل من أكاديمية عيش، هوم چرون، متجر مفاهيمي شهير في جدة، أبوابهم للجمهور، ليتبعهم قريباً كل من أكثر جاليري، والمحترف، وتشابترز، وفنك، ورواق دهر، وصوفياز بيسترو خلال العام القادم.

نبذة عن البرنامج الافتتاحي لسينما حي

إسكندرية ليه (1978)
06 ديسمبر 2022، 8 مساءً
16 ديسمبر 2022، 8 مساءً

أبان الحرب العالمية الثانية، يحاول شاب مصري الهرب من المشهد السياسي المحتدم في بلاده عبر حبه للأفلام الأمريكية.

إسكندرية كمان وكمان (1989)
07 ديسمبر 2022، 8 مساءً
11 ديسمبر 2022، 8 مساءً
23 ديسمبر 2022، 8 مساءً
خلال اعتصام للفنانين المصريين، يجد المخرج الشهير يحيى نفسه في علاقة إنسانية معقدة مع الممثل عمرو، بطل أحد أفلامه، والممثلة نادية التي يرغب بالعمل معها.

وداعاً بونابرت (1984)
08 ديسمبر 2022، 8 مساءً
14 ديسمبر 2022، 8 مساءً
18 ديسمبر 2022، 8 مساءً

قصة تتناول الاحتلال الفرنسي لمصر (1797 – 1803) من خلال الصراع بين التوجهات التراثية والحداثية في سياقات مقاومة المحتل الفرنسي.

اليوم السادس (1986)
10 ديسمبر 2022، 8 مساءً
16 ديسمبر 2022، 8 مساءً
22 ديسمبر 2022، 8 مساءً

تدور أحداث هذا الفلم في أحد الأحياء الفقيرة للعاصمة المصرية القاهرة في فترة الاحتلال البريطاني لمصر في القرن العشرين حيث يحكي الفلم قصة (صديقة) ومعاناتها مع زوجها طريح الفراش وحفيدها.

عودة الابن الضال (1976)
09 ديسمبر 2022، 8 مساءً
15 ديسمبر 2022، 8 مساءً
21 ديسمبر 2022، 8 مساءً

يعود علي مدبولي، الناشط الاجتماعي السابق والمتزوج من ابنة مقاول ثري، إلى عائلته بعد عشرة أعوام قضاها في السجن لتورطه في قضية غش في المواد ما أدى إلى انهيار إحدى مباني المقاولات   . 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى