تقديرات استخباراتية أمريكية: معارك أوكرانيا تتباطأ

دمار ناجم عن المعارك فى أوكرانيا ناجمة عن التكتيك الجديد والمواجهات المستمرة

 

 

كتبت – حسناء رفعت

اعتبرت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن القتال في أوكرانيا يتباطأ، ومن المرجح أن يستمر كذلك خلال أشهر الشتاء القادمة.

وقال مدير المخابرات الأمريكية أفريل هينز، إن طرفي الحرب سيحاولان “إعادة التجهيز وإعادة الإمداد وإعادة تشكيل القوات”، استعدادا لأي هجوم مضاد في الربيع.

وتابعت هينز، في منتدى دفاعي في كاليفورنيا، أن معظم القتال يدور حاليًا حول منطقة باخموت ودونيتسك في شرق أوكرانيا.

 

هل تخطط روسيا لهجوم على أوكرانيا؟ صور جوية تكشف “الخطر الوشيك”..

 

ومضت قائلة إن القتال تباطأ بعد سحب روسيا قواتها من غرب منطقة خيرسون الشهر الماضي، موضحة “نشهد نوعا من الإيقاع المنخفض بالفعل للصراع.. ونتوقع أن يكون هذا على الأرجح ما نراه في الأشهر المقبلة”.

المسؤولة الأمريكية قالت أيضا إن الجيشين الأوكراني والروسي يتطلعان للاستعداد لأي هجوم مضاد بعد الشتاء، متابعة “لكننا في الواقع لدينا قدر لا بأس به من الشكوك حول ما إذا كان الروس سيكونون في الواقع مستعدين للقيام بذلك أم لا”.

 

وأوضحت “نرى نقصا في الذخيرة، وصعوبات في المعنويات وقضايا الإمداد والخدمات اللوجستية، وسلسلة كاملة من المخاوف التي يواجهونها”.

ومع ذلك، رسم المحللون في معهد دراسة الحرب (ISW) صورة مختلفة في مراجعة يومية، متسائلين عما إذا كانت ظروف التجميد يمكن أن تسمح “بوتيرة أعلى للعمليات مع حلول الشتاء”.

 

واستشهد المعهد بتصريحات سيرهي هايداي، الحاكم الإقليمي لأوكرانيا في لوهانسك، الذي لاحظ أن الطقس في منطقة دونباس الشرقية آخذ في التغير مع حلول فصل الشتاء.

في السابق، أكد المعهد أنه من غير المرجح أن تتباطأ العمليات في دونباس لأن ظروف التجميد خلقت “أفضل الأوقات في العام لحرب المناورة الآلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى