منتدى علمي في الرياض للتعريف بالغسيل البريتوني المنزلي

عبدالله بن صالح – الرياض

بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب وزراعة الكلى ، أقامت شركة باكستر المحدودة السعودية المنتدى الحادي عشر للغسيل البريتوني المنزلي (PD Forum) وهو مخصص لأطباء الكلى في جميع أنحاء المملكة.
ويهدف المنتدى لرفع الوعي المتعلق بالغسيل البريتوني المنزلي مما يساهم في دعم أقسام الكلى الراغبة في إنشاء أو تطوير وحدات الغسيل البريتوني المنزلي (PD).

ويعد غسيل الكلى البريتوني المنزلي (PD) أحد أنواع العلاجات البديلة للفشل الكلوي، والذي يستخدِم غشاء طبيعي شبه نافذ في جسم الانسان كمرشح لتوفير بديل لوظائف الكلى المفقودة. وهو طريقة لإزالة السموم والسوائل الزائدة من الدم ,عندما تعجز الكليتين عن القيام بوظيفتها بشكلٍ سليم. و يمكن القيام به في المنزل، أو العمل، أو أثناء السفر .

يقول فيصل عبدالله بن دايل المدير العام لشركة باكستر المحدودة “للغسيل البريتوني المنزلي العديد من المزايا حيث انه يساعد على تحسين جودة حياة مرضى الكلى.

فبإستطاعة المريض القيام به في أي مكان و في أي وقت ولا حاجة للمريض من استقطاع جزء كبيرا من يومه بالذهاب الى المستشفى. كما يساعد الغسيل البريتوني بالمحافظة على المتبقي من وظائف الكلى وتحسين فرص نجاح عملية الزراعة مستقبلا بنسبة أفضل” .

وتعرف المشاركون في منتدى (PD Forum) على أهمية تحسين المعرفة العلمية والعملية في غسيل الكلى البريتوني المنزلي (PD) ، وبناء الثقة في ممارسة غسيل الكلى البريتوني المنزلي ، وضمان سلامة المرضى، وتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ، اضافة إلى وضع معيار لتوحيد الممارسة الطبية في علاج غسيل الكلى البريتوني المنزلي .

ويشتمل غسيل الكلى البريتوني المنزلي على نوعين، الأول: غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل (CAPD). والثاني: غسيل الكلى البريتوني الآلي (APD)

وأما آلية عمل هذا الغسيل فتتم بوضع أنبوب بلاستيكي ناعم (قسطرة) في بطن المريض عن طريق الجراحة، ومن ثم يتم وضع سائل معقم في تجويف البطن من خلال هذه القسطرة.  بعد الانتهاء من عملية التنقية يتم التخلص من السائل حيث يكون محمل بالسموم والاملاح و السوائل عبر القسطرة .

جدير بالذكر ان منتدى (PD Forum) يعتبر فرصة تعليمية مهمة ومستمرة لأطباء الكلى لمعرفة المستجدات المتعلقة بغسيل الكلى البريتوني والتعرف على مزاياه وآليات عمله وفوائده للمرضى .

نبذة عن شركة باكستر :

على مدار أكثر من 85 عاماً كان لشركة باكستر السبق في تقديم العديد من الابتكارات الطبية التي سهلت الرعاية الطبية لملايين المرضى ، وهي دعمت مرضى الكلى بخيارات علاجية ابتكارية لأكثر من 60 عاماً وتفوقت في مجال غسيل الكلى البريتوني المنزلي ومازالت مستمرة في مسيرتها لتحقيق أفضل النتائج لخدمة المرضى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى