ثلاث ريالات عمانية للمشاركة في احتفال مدرسي…

بقلم: حمد بن صالح العلوي

صباحكم نور ومساؤكم نور،نحن في شهر نوفمبر المجيد ،شهر كله بركة، مساؤه وصباحه، بل جل أوقاته .
الجميع الصغير ،والكبير ، بل كل من يعيش على أرض عمان من شمالها إلى جنوبها، في استعداد تام من علامات وإشارات تعلق على الصدر جهة اليمين،إضافة إلى رفع الأعلام سواء كان ذلك على مباني الدوائر الحكومية أو القطاع الخاص أو البيوتْ٠
قارئ العزيز:
بالأمس حدثني أحد أصحابنا،أن ابنته المقيدة في الصف الثالث الأساسي،جاءت من المدرسة ضاحكة ، مستبشرة وبشوشة ومرحة وسعيدة ، لأنها ستشارك مع زميلاتها وزملائها بفرحة العيد الوطني ٥٢ عاما ، لكن الغريب في الأمر ،أن إحدى المعلمات طلبت من جميع من في الفصل تجميع  مبلغ وقدره ثلاث ريالات وذلك تفصيل مايلزم من قماش للمشاركةفي احتفالات بالعيد الوطنى .
قلت له جيد وماذا بعد؟
كلمتي “كمالسيف” ولا أتردد ..لا ثم لا….
وقد وجه  لي سؤال : هل يحق للمعلمات أو المعلمين طلب من الطلاب أوالطالبات مبالغ مالية بحجة المشاركة باحتفالات البلاد بالعيد الوطني ؟
هذا السؤال نوجهه للمختصين في وزارة التربية والتعليم.
لاشي ،رضيت أم لم أرضى ستأخذ ابنتي المبلغ المطلوب دفعه ،وإلا سيكون البيت صراخ وعويل و”ترفيس “حتى تأخذالثلاث ريالات.ويبرد قلبها وفؤادها ،وقلبي(سكون حرف الياء الأخيرة) ولي الأمر يشتعل نارا ،نهارا وليلا  لايهم.
وسألني عن فوائد الإشتراك بالأنشطة المدرسية؟
أيها الحبيب…
الأنشطة الصفية أو الأنشطة الا صفية التي تنفذ خارج الحرم المدرسي لها فوائد جمة، وسيدرك الطالب أهميتها عندما يكبر ويتخرج ويكون في خضم العمل.. وسأضرب ذلك بمثال..
نشاط المسرح المدرسي أو نشاط الإذاعة المدرسية..
وأكد لكل من يقرأ المقال أن اشتراك الطالب مثل هذين النشاطين أوغيرهما، تنمو مداركه واستقامة لسانه وسلامته من اللحن ويبعد عنه الخجل ،ويكون عنده الثبات والجرأة عندما يواجه جمهور وهو على خشبة المسرح، أوحينما يتحدث أمام هذه الجماهير.
وأختم القول بأن  الأنشطة مهمة  ..فكثير من الطلاب اشتركوا في النشاط المحبب عندهم فلا تستغرب استقامت ألسنتهم وبعدوا عن اللحن بل حصلوا على درجات امتياز في المواد التي يدرسونها.
قال معلمي ذات يوم ( في 82 أو83): عليك بتلاوة ودراسة القرآن الكريم  ..وإلى يومي هذا ولله الحمد ماتركت يوما إلا وأنا أقرأ القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار…وقد علمت أبنائي ذكورا وإناثا…بأن قراءة القرآن الكريم تقوي اللسان ويكون معه حصيلة اللغة ويكون قوي في النحو إضافة إلى ذلك سلامة اللسان من اللحن.
قارئى العزيز: حفظنا الله وإياكم، وحفظ السلطان هيثم وأيامكم خير..وعام سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى