“حلف الناتو ودول الخليج” و”الأمن البحري العربي” كتابين جديدين لمركز البحرين للدراسات

مركز “دراسات” يدشن كتابين جديدين عن الشراكة الاستراتيجية بين حلف الناتو ودول الخليج العربي وتهديدات الأمن البحريهو

الدمام-
ضمن اهتمامه بمواصلة نشر المعرفة وتحفيز الوعي بالقضايا الخليجية ذات الطابع الاستراتيجي، أصدر مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” كتابين جديدين، الأول بعنوان “حلف الناتو ودول الخليج العربي: تحليل خمسة عشرة عاماً من الشراكة الاستراتيجية”، أما الثاني فبعنوان “الأمن البحري لدول الخليج العربي: تحليل لواقع التهديدات واستراتيجيات المواجهة وتحديات المستقبل”، من تأليف الدكتور أشرف محمد كشك، مدير برنامج الدراسات الاستراتيجية والدولية بإدارة الدراسات والبحوث في المركز.
يتضمن الكتاب الأول أربعة فصول. يتناول الفصل الأول تحليل نشأة حلف الناتو في عام 1949م، وطبيعة ذلك الحلف من خلال تحليل هيكليته وتطور أدواره، بينما يتناول الفصل الثاني مضمون مبادرة إسطنبول للتعاون عام 2004م، وتتضمن ستة مجالات للتعاون الأمني والدفاعي بين حلف الناتو وأربع دولٍ من الخليج العربي منها مملكة البحرين. كما يستعرض الفصل الثالث دور حلف الناتو تجاه تهديدات الأمن الإقليمي لدول الخليج العربي، فيما يُشير الفصل الرابع والأخير إلى التحديات التي تواجه تطور التعاون بين حلف الناتو ودول الخليج العربي.
يُقدم الكتاب عدداً من الخلاصات من منظور استراتيجي، من بينها أنه رغم أخذ مبادرة إسطنبول في اعتبارها خصوصية دول الخليج العربي واحتياجاتها الأمنية، ارتبط تطور المبادرة بالظروف التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط عموماً.
أما الكتاب الثاني فيتمحور حول أبرز تهديدات الأمن البحري لدول الخليج العربي، ويتضمن أربعة فصول. يتناول الفصل الأول مفهوم وأبعاد الأمن البحري مع تحديد الوضع القانوني لمضيقي هُرمز وباب المندب، ويقدم إطلالة تحليلية تاريخية على حرب الناقلات التي شهدتها منطقة الخليج العربي خلال الحرب العراقية – الإيرانية في ثمانينات القرن الماضي. أما الفصل الثاني فيتناول تهديدات الأمن البحري، التي لم تكن الاعتداءات على ناقلات النفط خلال السنوات الماضية مُنشئة لها بل كاشفة لأبعادها وتأثيراتها، خاصةً تلك التي تضمنتها التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هُرمز أو تهديد الملاحة البحرية فيه، بالإضافة إلى مخاطر القرصنة والإرهاب البحري والتهريب.
وقد تمكنت دول الخليج العربي في ظل تلك التهديدات من تطوير قدراتها البحرية، سواءً على المستوى الفردي أو من خلال منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، علاوةً على التأسيس والمشاركة في آلياتٍ إقليميةٍ كان من أهدافها الحفاظ على الأمن البحري، فضلاً عن التحالفات والشراكات الدولية التي استهدفت تأمين الملاحة في تلك المنطقة الاستراتيجية من العالم.
ويسعى الكتاب الثاني إلى إثارة قضيةٍ محوريةٍ وهي أن مواجهة تهديدات الأمن البحري ترتبط على نحوٍ وثيقٍ بمسألة تحقيق التوازن الإقليمي للقوى، ومن ثم طبيعة الأدوار الخليجية والدولية ضمن مواجهة تهديدات الأمن البحري مستقبلاً.
يأتي الإصداران كحصيلة خبرةٍ ممتدةٍ للباحث في مجال الدراسات الخليجية لأكثر من 25 عاماً، في ظل حرص مركز “دراسات” على دعم مُنتسبيه للنشر العلمي في دور النشر المرموقة، خاصة في القضايا ذات الطابع الاستراتيجي. وبادر مسؤولو وزملاء الدكتور كشك في المركز بتهنئته على هذين الإصدارين، مُتمنين له دوام التوفيق والنجاح. مر الكتابان بمراحل التحكيم الأكاديمي المعروفة من جانب عددٍ من الخبراء في مجالي الدراسات الاستراتيجية ذات الصلة بقضايا حلف الناتو وكذلك تهديدات الأمن البحري. تجدر الإشارة إلى أن الكتابين قد صدرا في الأصل عن المؤلف باللغة الإنجليزية عبر دار النشر العالمية سبرنجر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى