الجماهير الرياضية تترقب الجديد في دوري الكرة الطائرة

كتب : إسحاق الحارثي

تترقب جماهير الكرة الطائرة في دول الخليج العربي النقلة والتطور الذي تنشده من هذه اللعبة في ظل الحماس والوعود والتصريحات والاستراتيجيات التي صرحت ووعدت بها مجالس إدارات اتحادات اللعبة سيما من انتخبت مؤخراً والتي حضيت بثقة الجمعيات العمومية بشأن تطوير آلية الدوري وخلق المنافسة بين الأندية من خلال الحزم التشجيعية والحوافز التي تُرغب بها الأندية في استقطاب العدد الأكبر من الأندية للمشاركة في دوريات الكرة الطائرة بمختلف درجاته ومسمياته في منطقة دول الخليج العربي التي تتفاوت المستويات الفنية بين أنديتها.
ولعل وجود اللاعب الأجنبي السمة الفريدة التي تعتبر إضافة جيدة لخلق تنافس بين الأندية متى ما كان اختيار اللاعب المحترف جيداً للفريق ويضيف إثراءا للعبة من خلال وجوده مع بقية اللاعبين.

مع بداية الموسم الرياضي للكرة الطائرة وعلى مستوى دول الخليج العربي فقد استهلت المملكة العربية السعودية بإطلاق دوري استثنائي بمشاركة ١٢ ناديا وهي: الأهلي ، الهلال ، الفيصلي ، الاتحاد ، الترجي ، النصر ، الوحدة ، الابتسام ، الخليج ، ضمك ، أبها ، اليرموك.
تحت مسمى دوري المحترفين وبوجود عدد ٣ لاعبين أجانب لكل نادي، حيث اهتمت الأندية منذ زمن مبكر للتعاقد مع لاعبين على مستوى عال وذلك لتجهيز الفرق بأستقطاب أفضل اللاعبين المحترفين الأجانب، إضافة إلى التعاقد مع أجهزة فنية متكاملة للدخول في منافسات بطولات الموسم.

وفي دولة الكويت استهل الاتحاد الكويتي للكرة الطائرة بمباراة السوبر بين نادي كاظمة ونادي الكويت والتي انتهت بفوز نادي كاظمة بنتيجة ٣/١، فيما ينطلق الدوري الممتاز (على حسب ما يسمى في دولة الكويت) بتاريخ ١٧ نوفمبر القادم بمشاركة ٧ أندية وهي: الكويت، القادسية، كاظمة،العربي، الجهراء، برقان، وأخيرا الساحل، ويلعب الدوري بنظام دوري من قسمين يبدأ القسم الأول بتاريخ ١١/نوفمبر القادم وينتهي بتاريخ ٢٣ من فبراير ٢٠٢٣م ذهاباً وإياباً، على أن تصعد ٤ أندية للعب مباريات المربع الذهبي الذي ينطلق بتاريخ ٢٧ مارس ٢٠٢٣م ويستمر حتى١٣ أبريل ٢٠٢٣م، وينظم الاتحاد الكويتي للكرة الطائرة هذا الموسم عدة بطولات و هي: كأس السوبر، بطولة الاتحاد، بطولة الدوري، كأس الاتحاد، وأخيرا بطولة النخبة التي تتكون من أول وثاني بطولة الاتحاد بالإضافة لأول وثاني بطولة الدوري وأول وثاني كأس الاتحاد حيث تقام هذه المسابقة نهاية الموسم وتبدأ بتاريخ ٢٧ أبريل ولغاية ١١ مايو ٢٠٢٣م.

أما في مملكة البحرين فمن المقرر أن ينطلق الدوري في شهر نوفمبر ٢٠٢٢م بمشاركة ١٤ ناديا من الدرجتين الأولى والثانية وهي: الأهلي، التضامن، المحرق، النجمة، النبيه صالح، دار كليب، الدير، النصر،المعامير، بني جمرة، اتحاد الريف، الشباب، عالي، البسيتين. تلعب تلك الأندية بنظام دوري من دور واحد يتأهل منه ٦ أندية لتلعب في دوري النخبة بنظام دوري من دورين، فيما تلعب الأندية الحاصلة على المراكز من ٧ إلى ١٤ دوري الدرجة الثانية.
يذكر أن بطل دوري عيسى بن راشد لكرة الطائرة الموسم الماضي النادي الأهلي وبطل كأس ولي العهد نادي دار كليب.

وفي دولة قطر تشارك ١٠ أندية في دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة وهي: السد، الشمال، العربي، قطر، الريان، الخور، الغرافة، الوكرة، الأهلي، وأخيرا الشرطة، ومن المتوقع انطلاقة الدوري خلال منتصف شهر يناير ٢٠٢٣م بعد نهاية مباريات كأس العالم قطر ٢٠٢٢م.

وفي دولة العراق باتت انطلاقة الدوري قريبة بعد أن قامت لجنة المسابقات بعمل قرعة للأندية الستة عشر التي سوف تشارك في الدوري العراقي الممتاز للكرة الطائرة للموسم ٢٢٠٢-٢٠٢٣م حيث وزعت الأندية إلى أربع مجموعات ضمت المجموعة الأولى: غاز الجنوب، الشرطة، مدينة الشهداء، حديثة. فيما ضمت المجموعة الثانية: الجيش، مصافي، سنجار، هیت. وضمت المجموعة الثالثة: البحري، أربيل، القاسم، الصناعة. وضمت المجموعة الرابعة والأخيرة: البيشمركة، الحبانية، قرة قوش، وأخيراً بسطاملي.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة اختتمت مؤخرا مسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للكرة الطائرة انتهت بفوز نادي الجزيرة على نادي شباب الأهلي بنتيجة ٣/١ وفي انتظار تحديد انطلاق مسابقة الدوري العام للرجال للكرة الطائرة الذي سوف ينطلق بتاريخ
٢٢ من الشهر الجاري بمشاركة عدد ٨ أندية وهي: الوصل – النصر – شباب الأهلي – عجمان – الجزيرة – بني ياس – العين – حتا.

وأخيراً في سلطنة عُمان تشارك ٧ أندية في دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم ٢٠٢٢-٢٠٢٣م وهي: السيب، عمان، صحار، البشائر، مجيس، صحم، بهلا وسوف ينطلق الموسم في بداية الأسبوع الأول من نوفمبر ٢٠٢٢م، ويسبق انطلاقة الدوري بطولة السوبر التي تجمع نادي السيب ونادي عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى