ماقل ودل

د. عبد الكريم الوزان
د. عبد الكريم الوزان

ماقل ودل
عبدالكريم الوزان

” أخ “!!
يستخدمها الكثير في بعض الدول العربية ، لكنها اكثر استخداما في العراق ، حيث نجد ان العراقي حينما يتألم أو يستغيث أو يفاجىء بأمر ما او تنتابه الدهشة تجده يردد : ( آخ ) : أي : أخ ، وهي بالأصل ماخوذة من أخي ، وتعني الارتياح أو انجدني أو إحضرني أو شاركني طبيعة الموقف (الذي جعله يقول آخ) ، باعتبار ان الأخ هو السند والمأوى.وأحيانا تستخدم مفردة (أيباه) ، وهي ” من الفاظ التعجب والدهشة، بمعنى يا سلام على الشيء الفلاني ، او لله ما اعظم ذلك الشيء وافخمه ، وأصل الكلمة إما انه يتألف من كلمتين «آه يبه» ،او من الكلمة الفارسية «بهباه» تقال للتعجب”(١).
وفي اللغة أخ : الأصل أخو، وهو: المشارك الآخر في الولادة من الطرفين ، أو من أحدهما أو من الرضاع . ويستعار في كل مشارك لغيره في القبيلة ، أو في الدين ، أو في صنعة ، أو في معاملة أو في مودة ، وفي غير ذلك من المناسبات . ” فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَاوَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ {31} (٢).
والأمثلة كثيرة لكن نأخذ جوانب معينة من الـ أخ :
عدد العلماء والأكاديميين الذين أغتيلوا في العراق عشية احتلاله 5500 والفاعل مجهول !!……أخ .
عدد العلماء الذين أجبروا على الرحيل منذ بدء احتلال العراق 17 ألف عالما ….أخ .
عدد ضحايا ثوار تشرين من المتظاهرين لغاية هذا الشهر من العام 2022 يقارب الـ 800 شهيد و25 ألف جريح بينهم أكثر من 5 آلاف معاق إعاقةً دائمية……..أخ.
يحتل العراق المرتبة الأولى عالميا بأعداد المغيبين حيث بلغ 25 ألفا……أخ .
يعد العراق الدولة الأولى عربيا في أعداد حالات جرائم القتل ، وبنسبة سنوية بلغت أكثر من 11,5 بالمئة لكل مائة ألف نسمة…..أخ.
خروج العراق من مؤشر دافوس لجودة التعليم ، والمفوضية العليا لحقوق الانسان ترى ان ذلك يمثل انتكاسة للمنظومة التعليمية وتراجعا في مستوى التعليم……أخ .
أكثر من 300 ألف شخص ” فضائيون ” ويستلمون رواتب ثنائية مزدوجة……أخ.
350 مليار دولار هربت من العراق خلال 17 عاما لحد العام المنصرم ….أخ.
إختفاء ترليون ومئتي مليار دينار سنويا من واردات العراق من المشتقات النفطية ( البنزين والكاز) ، والوزراء الذين تعاقبوا على وزارتي النفط والمالية وغالبية النواب والمسؤولين ، لم يتجرؤا على فتح هذا الموضوع !!……..أخ .
اعتقال 8 آلاف متهم بتجارة وتعاطي المخدرات في العراق خلال عام 2022 ……أخ.
عدد النازحين داخل العراق فقط أكثر من مليوني نازح ……أخ .
وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تؤكد عدم امتلاكها قاعدة بيانات بأعداد اللاجئين العراقيين في الخارج…….أخ .
يحتل جواز سفر العراق المرتبة 113 عالميًا وفقًا لمؤشر (جايد Guide) لترتيب جوازات السفر…..أخ.
نسبة البطالة في العراق بلغت 16.5 بالمئة ( 4 مليون عاطل ) ، أي أن شخصا عاطلا عن العمل لكل خمسة أشخاص ……أخ .
عشرحالات طلاق كل ساعة في العراق …..أخ .
الا أن هناك صرخة أخ مقدسة ورائعة من بين الكثير ، منها ماشاهدناه أغلبنا قبل بضعة أيام ، حينما احتدمت المواجهة بين المتظاهرين والقوات الأمنية ( قوات مكافحة الشغب ) ، وأثناء عزف النشيد الوطني ، وكان بعض الشباب المتظاهر يحمل يافطة دون فيها ” أخي.. لاتقتلني ” ، وكانوا يقفون وجها لوجه مع أفراد القوة ، ساعتها ترقرقت الدموع على وجنات الطرفين حتى وصل الحال لحد النحيب . ياالله ، مشهد لايمكن ان يوصف ، كم يحمل الناس في داخلهم من ألم وضيم وحيف ، وكيف تعتمر قلوبهم بالمودة والتآخي والتضامن والوطنية . ياللغيرة ..ياللنخوة ، وكان لسان حال الجنود والشرطة يقول للشباب الباحث عن وطن : لبيكم وفداكم..عراق واحدنا ..مصيرنا واحد ..معكم ياأبناء جلدتنا ، ولكن لاحول لنا ولاقوة !!. ياترى من الخصم المشترك لكليهما ، حينما يحتكم المتخاصمون عند الله ؟!.

أَخاكَ أَخاكَ إِنَّ من لا أَخاً لَه
كساعٍ الى الهيجا بغير سلاحِ
وإِن ابن عم المرء فاعلم جناحُه
وَهَل ينهضُ البازي بغير جناح
وَما طالبُ الحاجات إِلّا معذياً
وَما نال شيئاً طالب لنجاح
لحا اللَه من باع الصديق بغيره
وما كل بيع بعته برباح
كمفسد أَدناه ومصلح غيره
وَلَم يأَتمر في ذاك غير صلاح*

1- من لهجتنا ، الأنباء ،١١/٣/٢٠١٠
٢- تفسير و معنى كلمة أخي أَخِي من سورة المائدة آية رقم 31 ، https://www.quran-words.com//14174 ، 2022
* قيس بن عاصم بن سنان المنقري التميمي من سادات العرب وأشرافهم اشتهر وساد شعره في الجاهلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى