بوتين يتوقع حصاداً قياسياً من الحبوب في 2022

بقلم تغريد قرقودة
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يتوقع حصاداً “قياسياً” بـ 150 مليون طن من الحبوب في روسيا في 2022، في وقت تتهم فيه موسكو العقوبات الغربية بعرقلة صادراتها إلى الدول الفقيرة.
وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نُقل على التلفزيون: “حُصد 138.7 مليون طنّ من الحبوب، والتقديرات الأولية للعام 2022 تصل إلى 150 مليون طن منها 100 مليون طن من القمح، سيكون هذا رقماً قياسياً في تاريخ روسيا”.

وتتهم روسيا منذ أشهر الدول الغربية بعرقلة صادراتها من المنتجات الغذائية والأسمدة، معتبرة أن هذا الوضع يشكل خطراً على الأمن الغذائي العالمي.
وحسب موسكو، حتى لو لا تستهدف العقوبات الأوروبية والأمريكية القطاع الزراعي الروسي بشكل مباشر، فإنها تعرقل تمويل وتدفق الصادرات باستهداف البنوك وشركات النقل.

وقال بوتين: “لا تزال شحنات حبوبنا وأسمدتنا في الخارج صعبة”، مضيفاً “العقوبات على روسيا من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع إلى أزمة غذاء عالمية”.
وينتقد بوتين الاتفاق الذي أُبرم في يوليو(تموز) الماضي في اسطنبول والذي سمح باستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا التي مزّقتها الحرب، معتبراً أن الشحنات تتجه بشكل أساسي إلى الدول الأوروبية وليس إلى الدول الفقيرة.

وتابع “حبوب أوكرانيا تواصل تجاوز البلدان الفقيرة، وحتى 23 سبتمبر(أيلول) الجاري، اتجهت 4 سفن فقط من أصل 203 إلى هذه البلدان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى