(فيديو) كرواتيا تقيم المسابقة الأوربية الدولية الـ28.. الأمانة دعت 60 دولة

المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم بدأت أعمالها في زغرب بحضور 3000 شخص

 

حسناء رفعت – الآن:

أقامت المشيخة الإسلامية بدولة كرواتيا المسابقة الأوروبية الدولية الثامنة والعشرين للقرآن الكريم، بحضور 3000 شخص، ومشاركة 40 دولة ضمن 60 مدعوين.

 

وأقامت المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا ممثلة بالأمانة العامة للمسابقة تقيم المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28، المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم والتي تعد رابع أقدم مسابقة في العالم، وتضم تنظيم اول مسابقة دولية في العالم لكبار الحفاظ في شهر مايو 2023م في المركز الإسلامي الثقافي في مدينة رييكا الساحلية ضمن أعمال المسابقة التي برزت فيها 40 دولة بفاعلية.

Islamic Community in Croatia

ISLAMSKA ZAJEDNICA

U HRVATSKOJ

Mešihat Islamske zajednice u Hrvatskoj

 جرت الفعاليات في المركز الإسلامي الثقافي في مدينة زاغرب ، وقد إشتملت على  الفروع التالية :

  1. حفظ كامل القرآن الكريم
  2. فرع حفظ 15 جزءا
  3. فرع 5 أجزاء فرع تشجيعي للمبتدئين بالحفظ
  4. فرع التلاوة

وكان عدد  المشاركين في فرع حفظ كامل القرآن الكريم  33  حافظا،وعدد المشاركين في فرع  15 جزءا   12مشارك ، وعدد المشاركين في فرع 5 أجزاء  7 مشارك ، وفي فرع التلاوة عدد المشاركين 8 مشارك .

وقد وجهت الدعوات الى أكثر من 60دولة .

 ومن الناحية التنظيمية  وتسيهلا على الحضور قامت بوضع شاشات في داخل المركز الإسلامي في الطابق العلوي  في حرم المسجد ، وكذلك في قاعة المؤتمرات شاشة بروجيكتر .

  • عدد الدول المشاركة : 40 دولة

 الدول المشاركة :

كرواتيا ، البوسنة والهرسك ، مقدونيا الشمالية ، الكوسوفو ،صربيا ، الجبل الأسود ، المملكة العربية السعودية ،قطر، الكويت سلطنة  عُمان ،فلسطين ،الأردن ، مصر  ، اليمن  ، المغرب ،  ليبيا، تركيا، إيران ، قيرغيزستان، بريطانيا، فرنسا، هولندا ، بلجيكا السويد، النرويج ، إسبانيا، الباكستان ،أمريكا ، البرتغال ، سلوفينيا ، النمسا ، إيطاليا ، غنيا كوناكري ، ألمانيا، الدنمارك ،كندا، بلجيكا ، موزامبيق ، الهند .

وحصلت المشيخة الإسلامية على أفضل تنظيم مسابقة من قبل الكويت والسعودية في عام 2007 بجائزة أفضل مسابقة قرآنية على مستوى العالم تنظيما وتسلمنها من سمو الأمير صباح الأحمد الجابر صباح بدولة الكويت،  حيث بدأ تنظيم هذه المسابقة في عام 1988 بالذكرئ السنوية لافتتاح المركز الإسلامي الثقافي في زاغرب.

أعضاء لجنة التحكيم :

الرقم الإسم الدولة
1 الشيخ عزيز أليلي  – رئيس اللجنة كرواتيا
2 الشيخ جاسم العلي  – عضو  قطر
3 الشيخ حافظ عثمان شاهين – عضو تركيا
4 الشيخ بايرام أياتي  – عضو مقدونيا الشمالية
5 الشيخ عبدالعزيز دركيتش – عضو البوسنة والهرسك

عدد الحضور :

                         بلغ عدد الحضور  حوالي 2500 – 3000 شخصا من كرواتيا والدول الأوروبية الأخرى .

 

 

من جانبه رحب مفتي جمهورية كرواتيا فضيلة الشيخ الدكتور عزيز حسانوفيتش، بالضيوف مع بدء فعاليات المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28  ،وبعد ذلك توجه جميع الحضور بعد صلاة المغرب لحضور حفل العشاء احتفاء بإفتتاح المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28.

من جانبه أعلن الشيخ الدكتور خالد ياسين الأمين العام للمسابقة عن تنظيم أول مسابقة دولية  لكبار الحفاظ في المركزالإسلامي الثقافي في مدينة رييكا وذللك للحفاظ الذين تعدو السن العمري للمنافسة في  مثل هذه المسابقة وغيرها ،وذلك في شهر مايو 2023 م في الذكرى السنوية لإفتتاح المركز الإسلامي الثقافي رييكا.

الفائزون :

1- فرع حفظ كامل القرآن الكريم:

العلامة الدولة الإسم الترتيب
99,56 اليمن عبدالرحمن فيصل محمد قائد 1
99,44 أمريكا عدين شاه زاد رحمان 2
99,13 الباكستان محمد مدسار 3

 

 

  1. فرع خمسة عشر جزءا

العلامة الدولة الإسم الترتيب
98,50 البوسنة والهرسك عدنان ماتي 1
97,31 البرتغال مكائيل تيمبا  أبا 2
95,88 البوسنة والهرسك حمدو سولو 3
95,88 النمسا سليفيا أختار 3

 

  1. فرع خمسة أجزاء

الترتيب الإسم الدولة العلامة
1 حارس تشوسيتش البوسنة والهرسك 97,88
2 محمد أمان موسى دادا البرتغال 95,38
3 عباس نزاروف كرواتيا 92,25

 

  1. فرع التلاوة

الترتيب الإسم الدولة العلامة
1 عليرضا  مكاري خوراسكاني إيران 99,56
2 محمد علي ساريترك تركيا 98,19
3 أحمد أليلي سلوفينيا 97,38

 

حفل الإفتتاح :

ألقى  مفتي جمهورية كرواتيا الشيخ د عزيز حسانوفيتش كلمة ترحيبية  بالضيوف  وتقدم بالشكر الجزيل لدولة قطر ولوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على دعمهم للمسابقة الأوروبية الدولية وإلى سعادة الوزير ،  كما رحب بسعادة السيد ناصر السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني للقرآن الكريم والوفد المرافق  ، ورحب بسعادة السفير القطري  ، وكان من بين الحضور نائبة  عمدة مدينة زاغرب  وممثلي وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من المملكة العربية السعودية ،ومن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عُمان ،وسفراء الدول العربية والغربية المعتمدين في كرواتيا وممثلي الهيئات الدينية في كرواتيا ، وبعد ذلك تم الإعلان عن بداية فعاليات المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28  ،وبعد ذلك توجه جميع الحضور بعد صلاة المغرب لحضور حفل العشاء إحتفاء بإفتتاح المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28.

 

فعاليات المسابقة :

  استمرت المسابقة على مدار يومين وذلك  يومي الجمعة والسبت ، حيث كان إنطلاق فعاليات المسابقة يوم الجمعة على فترتين الفترة الصباحية من الساعة التاسعة والنصف إلى موعد صلاة الجمعة الساعة الواحدة ظهرا حيث إستمعت لجنة التحكيم إلى الحفاظ  في جميع الفروع ،والفترة الثانية بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب.

 

-بدأت الفعاليات في اليوم الثاني  من الساعة التاسعة والنصف  بالإستماع الى جميع المشاركين حتى  قبيل صلاة المغرب ، وبعد ذلك إجتمعت لجنة التحكيم وأقرت النتائج النهائية للفائزين في المسابقة والتوقيع على النتائج .

 

 حفل الختام:

  بعد الإنتهاء من فعاليات المسابقة الفعلية وذلك بالإستماع الى الحفاظ في جميع المستويات بدء حفل الختام بتلاوة من القرآن  الكريم وتخلل الحفل أناشيد دينية بعدة لغات من قبل جميع المشاركين بالمسابقة.

و دعا الأمين العام للمسابقة  د. خالد ياسين لجميع الحاضرين  ( بشر الله هذه الوجوه الطيبة بالجنة وسقاءه من نهر الكوثر وجعلها رفيقة سيد الخلق والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاةوالتسليم بالجنة أللهم أمين )و كانت باللغة العربية وأثنى على المشاركين بتمييزهم بالتعبد بحفظ كتاب الله وإتقانهم وندي أصواتهم ،  وخلال كلمته تقدم بالشكر والتقدير  إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر الشريك  الدائم والداعم الرئيسي  للمسابقة  ، وعلى رأسها سعادة الوزير السيد غانم بن شاهين الغانم حفظه الله والى سعادة السيد ناصر السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني للقرآن الكريم   وإلى جميع العاملين في هذه الوزارة الطيبة على دعمهم المبارك للمسابقة وكما توجه بالشكر إلى  جمعية إحياء التراث الإسلامي – لجنة أوروبا والإمريكيتين بدولة الكويت على دعمهم  لجوائز المسابقة، وشكر كذلك شركة الطيران التركي ، و توجه  بالشكر للجنة التحكيم والمشاركين الحفاظ .

وهنأ الفائزين بفوزهم ومما قاله بأننا نعتبر كل المشاركين بالنسبة لنا فائزون ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )، وما هذه المسابقات إلا تقديرا لحفظة كتاب الله وإجلال لهم وإكرامهم ، وبعد ذلك كانت كلمة المفتي د عزيز حسانوفيتش باللغة الكرواتية والذي هنآ فيها الفائزون وتقدم بالشكر إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر وعلى رأسها سعادة الوزير وتقدم بالشكر إلى لجنة التحكيم وإلى الأمانة العامة للمسابقة الأوروبية الدولية على تنظيمها لهذه المسابقة .

 وبعد ذلك تم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقة  من قبل رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الأوروبية الدولية الشيخ عزيز أليلي ،وتم  تسليم الشهادات والجوائز للمتسابقين في فرع حفظ كامل القرآن الكريم  من قبل المفتي وممثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر عضو لجنة التحكيم الشيخ جاسم العلي والأمين العام للمسابقة .

 وفي فرع 15 جزءا ، وفي فرع خمسة أجزاء ووفي فرع التلاوة  تم تسليم الشهادات والجوائز من قبل الأمين العام للمسابقة وأعضاء لجنة التحكيم ، وفي الختام تم دعوة الفائز بفرع حفظ كامل القرآن الكريم ، والفائز في فرع التلاوة ،لتلاوة أيات من القرآن الكريم ، وفي ختام ذلك تم دعوة جميع المشاركين والضيوف لأخذ صور جماعية مع الفائزين والمشاركين في المسابقة الأوروبية الدولية في دورتها 28/2022م .

 ومما تميزت به المسابقة في هذه السنة بالتنافس القوي بين جميع المشاركين وحصولهم على درجات فوق 90% ودرجات الفائزين في هذه السنة في كافة الفروع كانت  أعلى من السنة الماضية في دورة المسابقة 27 /2021م ، أضف إلى ذلك زيادة عدد المشاركين في حفظ كامل القرآن الكريم 50%  في هذه الدورة للمسابقة عن الدورة السابقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى