جلسة و كتاب…

الكاتبة مزنة الصوافية في ضيافة الحكواتي
أدار الحوار . فايل المطاعني
(الحكواتي)
ابتسمت في رضا وهي تغادر ..استطاعت أن تكون هي رغم ما واجهها من عقبات،رغم كل ماحدث..استطاعت أن تكون هي رغم كل شيء..
اليوم لقاءنا مع كاتبة أرستقراطية مميزة وانت تقرا روايتها تأخذك إلى عالم من الجمال ورقي الكلمات وكانك تقرأ لكاتبة إنجليزية ..الكاتبة الاستاذة مزنة بنت المعلم الصوافية مرحبا بك في صحيفة ابداع وايضا في صحيفة الآن
س١_بداية وكالعادة نريد أن نعرف القارئ من هي مزنة الصوافية؟
ج١_أنا مزنه بنت سعيد الصوافيه بنت المعلم كاتبة أقطن في ولاية عبري منطقة الظاهرة عاشقة للكلمة منذ نعومة أطافري
س٢_ (هي رغم كل شيء) هذا عنوان روايتك الاولى والحقيقة لفت انتباهي إن شخصيتك أكاد اجدها في القصة،وعندما يكتب بأن الرواية ل مزنة بنت المعلم ،وكانك تقولي أن شخصيتي في الرواية من يريد أن يعرف، شخصيتي ،يقرا روايتي فما تعليقك على هذه الملاحظة ؟
ج٢_نعم صحيح ..كل كاتب تقرأ في كتاباته بعض من شخصيته وحتماً سيترك بصمة ولو بسيطة منه في كل كلمة يكتبها…فالكاتب يكتب دائما ما يؤمن به ويعكس جانباً من فكره.

س٣_ايضا لفت انتباهي إلى دار النشر التي قامت بطباعة الرواية ،الدار ليست عمانية ،فما الفرق بين دار عمانية ودار ليست عمانية وان حقوق النشر وإعادته ترجع للدار أليس هذا فيه ظلم للكاتب بحيث أنه لا يستطيع أن يسوق أعماله بنفسه الا من خلال دار تتحكم فيما يكتب ؟
ج٣_ نعم أنا أستعنت بدار نشر غير عمانيه ولم أجد فيها أي قيد أو أي شرط وكان التعامل معهم سلس جداً.

س٤_بصراحة شدني الرقي في الحوار بين ابطال الرواية ،وكأني اقرا لكاتبة إنجليزية فهل هناك تأثر بالادب الانجليزي أو ماشابه؟
ج٤_ممكن يكمن السبب في أنني كنت أقرأ بنهم لروايات عالميه مترجمه وربما ترك ذلك بصمته البسيطه في كتاباتي ولكن في النهاية لي اسلوبي الخاص بي.
س٥_القصة أو الرواية فيها ايحاء بأن المراة أو ربة البيت انتهي زمانها ، وان مهمة المرأة هو إيجاد ظل لها تحت شمس الحياة بعيد عن البيت ومتاعبه،فهل مزنة مؤيدة بأن تخرج المرأة للعمل وتترك مهمتها الرئيسية التي خلقها الله من أجلها الا وهي الأمومة ورعاية صغارها ؟
ج٥_المرأه لها رسالة عظيمة خصها بها الله في الحياة وهي بناء الأسرة والأسرة هي الركيزه الأساسيه للمجتمع …فهي تنشئ اجيال سيكون لهم في الغد شأنهم ..ف المرأه الذكيه هي التي تقدر أن توازن بين الأمرين وأن لا يؤثرجانب على الجانب الأخر ..وسبحان الله فطرها بأنها تكون قادرة على الإتيان بأمور عدة في وقت واحد هكذا هي خلقت.
س٦_ نعود للرواية, الحقيقة الرواية جميلة ودار النشر استطاعت أن تخرج ما براس مزنة وان تحوله إلى واقع ،نريد ان نعرف كيف كان اختيارك لدار الوليد للنشر؟
ج٦_ دار الوليد للنشر وجدتها
مناسبة لي بالمقارنة مع دور نشر أخرى
س٧_ لمن تدين الكاتبة مزنة بالشكر ؟
ج٧_أدين بالشكر لكل من وقف بجانبي ولكل من آمن بمزنه الكاتبه ولكل من قال كلمة جميله في كتاباتي.
س٨_اكيد هناك صعوبات كانت في طريقك،فهل تخبرينا ماهي تلك الصعوبات وكيف واجهة الكاتبة مزنة تلك الصعوبات ،والان بعد أن رأيت روايتك تقرأ ماهو شعورك ؟
ج٨_الحمدلله لم أجد أي صعوبة أعترضت طريقي كل موقف أواجهه ويعترض طريقي كانت له بدائل أخرى ميسره بفضل الله..شعوري لا يوصف هو فضل أرجعه لله أولاً بأن أرى كتاب يحمل اسم مزنه يقرأه الناس وينال إعجابهم وأنا أعتبره اعظم أنجاز بالنسبة لي
س٩_شكرا هي …أوقفت الدوامة التي في أعماقي وقدتني إلى ملاذي الراسخ داخلي خلف أكوام الحياة ..قدتني إلى كينونتي.. قدتني إلى انا..حيث انا..قدتني إلى كتاباتي
لمن توجه الكاتبة مزنة هذه العبارات؟
ج٩_٩. الى ميس ابنتي الداعمه الأولى لي
س١٠_ الرواية فيها رسالة جميلة توجهها الكاتبة إلى المرآة أن شغفها بالحياة لا يجعلها تقف عند نقطة معينة يجب على المرأة أن تحارب من أجل هدفها ،هل هذا الكلام صحيح ؟
ج١٠_١٠.طبعا بجانب كونها تحمل رسالة عظيمة أن تكون ما تحلم به … لكل منا حلم يداعبه منذ الصغر ويكبر معه ولا بد لهذا الحلم أن يرى النور ويكون حقيقه واضحه أمامه.
س١١_ كلمة توجهها الكاتبة مزنة الصوافية إلى قراء صحيفة الآن وصحيفة الابداع ؟
ج١١_١١.صحيفة الآن وصحيفة الابداع هن نار على علم ومنبر للفكر والإبداع والتألق الدائم..أتمنى بأن أكون ضيفه خفيفه عليهم
وأن مهما واجهتنا عقبات في الحياة ف بالإيمان والمثابره سنحقق ما نريد
ختام كلمة أخيرة للكاتبة الرائعة مزنة الصوافية فماذا تقول
في الختام أشكركم على هذه الإستضافة التي سعدت بها كثيراً..دمتم بود.
لحظات ثقافية استمتعنا بالحوار مع كاتبة واعدة أنيقة الكلمة ،ذات طموح جميل،نجمة متألقة من نجوم عماننا الحبيبة الكاتبة المتألقة مزنة الصوافية ،الف شكر لك على هذا اللقاء الرائع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى