الإعلاميون العمانيون يختتمون لقاء قراءات وتحليلات اقتصادية

متابعة – محمد بن العبد مسن

أختتمت اليوم جمعية الصحفيين العُمانية ممثلة في لجنة التدريب والتأهيل حلقة عمل تدريبية بعنوان ” قراءات وتحليلات اقتصادية من منظور إعلامي” بمقر الجمعية ، وذلك في إطار الاهتمام بالمهارات المتعلقة بالعمل الصحفي .

حيث شارك ١٥ متدرب من جميع وسائل الإعلام المختلفة .
كما هدفت الحلقة على تزويد المشاركين بالمفاهيم والأساليب الإحصائية في جمع وتحليل البيانات الاقتصادية وتفسير النتائج للاستفادة منها في مجال النشر الإعلامي وإعداد التقارير من خلال تطبيقات عملية على برنامج الانفوجرافيك.

وتسعى الحلقة التي تنفذها مؤسسة مسقط للاستشارات الإحصائية على مدى خمسة أيام بين ١٨ إلى ٢٢ سبتمبر  والي إكساب المشاركين المهارات اللازمة من خلال التعريف بالمفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد وأهميتها وطرق جمع البيانات وفرزها ومراجعتها وتحليلها والتأكد من مصداقيتها وتدريب المشاركين على استخدام برنامج الانفوجرافيك في عرض البيانات وتمكين المشاركين من قراءة البيانات والمعلومات الاقتصادية بشكل علمي مناسب.

وتتناول الحلقة التي يقدمها الدكتور يحيى بن خميس الحسيني والأستاذ سيف الصلتي ، عدة محاور منها مدخل إلى تحليل البيانات وسياسة نشر البيانات والمصطلحات والمفاهيم الاقتصادية الرئيسة والمؤشرات الاقتصادية في رؤية عُمان 2040 وطرق تحليل البيانات والمؤشرات الاقتصادية .

كما تتناول قراءات تحليلية لأسباب ارتفاع أو انخفاض الأسهم في البورصات وأسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد وتأثير الأحداث السياسية على الاقتصاد العالمي والخطط والبرامج الإعلامية لنشر وعرض المعلومات والمؤشرات الاقتصادية وأسالیب تقييم نشر البيانات وتطبيقات في عرض البيانات الاقتصادية الانفوجرافيك.

والجدير بالذكر أن جمعية الصحفيين العمانية تخطط لتنفذ عددًا من الدورات والحلقات التدريبية في مختلف المجالات بهدف رفع مهارات الكوادر الإعلامية والصحفية لمنتسبيها من مختلف الوسائل الإعلامية .

ومن جانب آخر قال الدكتور يحيى بن خميس الحسيني اتباع الأساليب العلمية في قراءة البيانات والمعلومات يساعد الاعلاميين على إخراج مادة دسمة للنشر والتي بدورها تساهم في نشر صورة حقيقة عن التغيرات الاقتصادية في سلطنة عمان والدول الإقليمية والدولية .
كما اسهت هذه الورشة في تنيمة قدرات المتدربين في فهم معمق للاولويات والمؤشرات الاقتصادية في رؤية عمان ٢٠٤٠ من حيث طرق الاحتساب وقراءة النتائج ومقارنتها مع المؤشرات الدولية .
ان اهتمام جمعية الصحفيين العمانية بالأعضاء من خلال تنفيذ الورش التدريبية المتخصصة سوف يساهم في النشر الاعلامي وتوعية المجتمع حول كافة الأحداث المحلية والعالمية نتيجة لرفع قدرات الاعلامية في نشر مواد صحفية بطرق علمية متخصصه.

كما قال سيف بن علي الصلتي إن دراسة المؤشرات الاقتصادية لها بالغ الأهمية لما تعطيه من تحليل الوضع الاقتصادي الراهن وكيف يمكن تحسينه مستقبلاً وفق أسس و مؤشرات علمية. كما تساهم المؤشرات الاقتصادية في وضع السياسات والقوانين والتشريعات في مختلف المجالات. وقد تناولت هذه الدورة كيفية قراءة المؤشرات الاقتصادية وأساليب عرضها لمختلف شرائح المجتمع بطرق مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى