تحليلات اقتصادية إعلامية.. حلقة تدرببية تنظمها جمعية الصحافيين العمانيين

متابعة – محمد بن العبد مسن

بتنظم جمعية الصحفيين العُمانية ممثلة في لجنة التدريب والتأهيل بين ١٨ إلى ٢٢ سبتمبر الحالي حلقة عمل تدريبية بعنوان ” قراءات وتحليلات اقتصادية من منظور إعلامي” بمقر الجمعية ، وذلك في إطار الاهتمام بالمهارات المتعلقة بالعمل الصحفي .

وتهدف الحلقة إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والأساليب الإحصائية في جمع وتحليل البيانات الاقتصادية وتفسير النتائج للاستفادة منها في مجال النشر الإعلامي وإعداد التقارير من خلال تطبيقات عملية على برنامج الانفوجرافيك.

وتسعى الحلقة التي تنفذها مؤسسة مسقط للاستشارات الإحصائية على مدى خمسة أيام ويشارك فيها عددٌ من الصحفيين من مختلف الجهات الإعلامية إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة من خلال التعريف بالمفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد وأهميتها وطرق جمع البيانات وفرزها ومراجعتها وتحليلها والتأكد من مصداقيتها وتدريب المشاركين على استخدام برنامج الانفوجرافيك في عرض البيانات وتمكين المشاركين من قراءة البيانات والمعلومات الاقتصادية بشكل علمي مناسب.

وتتناول الحلقة اليوم التي يقدمها سيف بن علي الصلتي عدة محاور منها مدخل إلى تحليل البيانات وطرق عرض البيانات والمؤشرات باستخدام برامج التصميم. كما تم تناول التطبيق العملي لتصميم الإنفوجرافك.

كما تتناول قراءات تحليلية لأسباب ارتفاع أو انخفاض الأسهم في البورصات وأسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد وتأثير الأحداث السياسية على الاقتصاد العالمي والخطط والبرامج الإعلامية لنشر وعرض المعلومات والمؤشرات الاقتصادية وأسالیب تقييم نشر البيانات وتطبيقات في عرض البيانات الاقتصادية الانفوجرافيك.

يذكر أن جمعية الصحفيين العمانية تنفذ عددًا من الدورات والحلقات التدريبية في مختلف المجالات بهدف رفع مهارات الكوادر الإعلامية والصحفية لمنتسبيها من مختلف الوسائل الإعلامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى