الطرق المفتوحة بقوة الدبلوماسية الروحية لرابطة العالم الإسلامي تتخطى حاجز الأحادية الدينية

نجاح القيادة الدينية أطاح بالمذهبية والعرقية بمسار ديني يدعم الساسة في توقيع السلام تبلور بقمة العشرين بإطلاق “R20” أول منصة رسمية لتواصل الأديان

افتتاحية
افتتاحية

 

 

خاص

تقرير (الآن) للحالة الدينية الراهنة، يرصد ما تشهده الساحة من متغيرات وتراكمات وضغوطا سياسية واجتماعية واقتصادية كبيرة متوالية ومتزامنة ومتداخلة توصف بالصعبة، مع بريق أمل وتغيرات إيجابية يبروز دور القادة الدينيين بتطور أدوارهم إلى شراكات صنع القرار العالمي.

 

بتدشين “R20” كأول منصة رسمية لتواصل الأديان منبثقة من مجموعة العشرين مؤخرا بعضوية رابطة العالم الإسلامي، يتحول دور القادة الدينيين من دور الوعظ والتوجيه إلى دور متخذ القرار ومن تغريد أحادي إلى شراكات رسمية مسؤولة من أكبر تكتل اقتصادي عالمي اختلفت فيه المعتقدات واتفقت فيه الرؤى.

 

 

تجديد لا ينقض الأصالة ولا ينتهك الخصوصية

 

الحراك الديني المتوازي والمتناغم من الدول المركزية إسلاميا وعربيا يتقدمها مصر والسعودية يركز على قبول الآخر ولغة الحوار وتهذيب التعامل بعيدا عن نبرة العنصرية والأحادية ولملمة البشر حول مائدة الإنسانية دون انتهاك للخصوصية ودون تضرر لطرف من حرية الآخر.

 

تلاشي الأحادية والتمذهب

التحركات العقلانية ورسائل السلام القائمة على العدل والحق تمقت التمذهب لأنه بمثابة نشر للكراهية والتضاد وتدخل الناس في صراع يخدم الشيطان ويضر الإنسان.

 

مسار موازي للتكلات الاقتصادية

باتت الدبلوماسية الروحية مسار مواز للسياسة ولا سيما منصة القادة الدينيين باتت مؤثرة مثل التكتلات الاقتصادية العالمية وفي تداخل لاعتبار التنوع ومراعاة الخصوصية عن تفاهم المصالح وجعلنا قوة فاعلة مشاركة فيما يدور بالكون.

 

مسار موازي للسياسة لضمانة السلم الدولي

على نفس النسق بات القادة الدينيين أذرع فاعلة تسيير تفاهمات وتهدئة ووقف للمحارق التي تنال الإنسانية، ففي أزمة كوروانا تمكنت رابطة العالم الإسلامي من وقف حرق المسلمين عد وفاتهم.

 

 

التكامل الإسلامي الإسلامي

حراك القادة الدينيين المسلمين الكبار يلبي حاجة الشعوب الإسلامية انطلاقا من الدول المركزية ولا سيما مصر والسعودية مع إنطباع مواقف الدول مع بعضها البعض وتلبية لحاجة الإنسانية للسلام وللتوافق دون تجبر أو تزيد ولحماية من لا سند لهم تحت مسميات مختلفة منها مصطلح أقلبية وهي الحالية التي تجد حماية أصيلة في الشريعة الإسلامية.

 

 

خطاب تشاركي تعددي

لا تزال العمامة الدينية رمزا للشراكة على مبدأ وثيقة المدينة المنورة التي تتخذها الدول الإسلامية ومؤسساتها رابطة العالم الإسلامي والأزهر في التعامل مع غير المسلمين ومع المسلمين في تأصيل الشراكة الإنسانية وقد خرجت وثيقة مكة المكرمة بهذه الصيغة بينما لم تتوقف الأصوات الدينية عن التمسك بمبادئها التشاركي مع الآخر.

 

من الوعظ إلى التنفيذ التشاركي

تحولت المؤسسات الإسلامية من لغة الكلام الوعظي المقبول الآمر بالمعروف الإنساني والقيمي إلى آليات عمل مشتركة، أطلقها شيخ الأزهر من موقعه ثم من منصة عمل بالبحرين ووازها دعوة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى من بالي ومفتي مصر خلال فعاليات مشتركة واتخذت رابطة الجامعات الإسلامية أطرافها العلمية لتعزيز العمل معا.

 

الانفتاح والمصارحة

لم تعد الحالة الدينية لدى المسلمين وقادتهم الدينين حالة خصوصية ولم تكن انغلاقا بل انفتاح وجولات للقادة البارزين لتوطيد العمل حول العالم دون التدخل في مجتمعات الآخر بل طلب المودة وبسط السلام.

 

 

أللا تعصب ينتج محاور مشتركة

دون تعصب بات المشهد غير مصنف مذهبيا أو حتى دينيا ليضع الكل في موقع مسؤولية متساوي ليحول الورقة الناعمة إلى صناع قرار متشاركين دون تمييز أو تعصب لكلمة متوازنة مقبولة وفعالة وناجزة.

 

 

تلاشي لغة التضاد

لم يعد حوار القادة الدينيين حوار تضاد كونه حوارا قريبا مباشرا تشاركي في الرأي وتحمل النتائج مع دعم الدول في تعزيز الوئام ومراعاة خصوصية المجتمعات.

 

 

تصفير الخلافات

كل المقدمات القيمية والعادلة والمتعاونة أدت إلى تصفير خلافات رواسبها أصولية وتطرفية داخل وخارج الأديان والمذاهب الأرضية والسماوية وأعلت التفاهم.

 

 

تصدر المشهد الدولي

نجاحات الرؤى والتنفيذ والاتصالات والنفع المشترك والحوار الجاد والمسؤولية الذاتية وتقديم يد التعاون حولت من حوار إلى قوى فاعلة على الساحة الدولية بعد ظهور القدرة وكلفة صناعة السلام والتأثير.

 

 

الأوراق الرابحة

صنعت النجاحات الحقيقية والحرص على الإنسانية أوراقا رابحة في قبضة الرموز الدينيين لخفضها حالة السعار والتوتر الذي ألقى بنفسه على العالم قبل فترة على العالم وواجهه القادة الدينيين بجرأة وشجاعة أتت ثمار السلام.

 

مقالات ذات صلة

‫210 تعليقات

  1. Hi there! I could have sworn I’ve been to this web site before but after going through
    many of the posts I realized it’s new to me. Nonetheless, I’m certainly happy I found
    it and I’ll be bookmarking it and checking back frequently!

  2. Wonderful article! This is the kind of info that are supposed to be
    shared around the web. Disgrace on Google for now not
    positioning this put up upper! Come on over and consult with my site .
    Thank you =)

  3. Hi outstanding blog! Does running a blog similar to
    this require a large amount of work? I’ve no knowledge of programming but I was hoping to
    start my own blog soon. Anyway, if you have any ideas or tips for new blog owners please share.

    I know this is off subject but I simply had to ask. Cheers!

  4. Have you ever thought about creating an ebook or guest authoring on other blogs?
    I have a blog based upon on the same topics you discuss and
    would really like to have you share some stories/information. I know my viewers would value your work.
    If you’re even remotely interested, feel free to send me an email.

زر الذهاب إلى الأعلى