رسالة بجامعة بنها تعالج المتنمرين.. دور فاعل للأنشطة الإعلامية في مواجهة التنمر المدرسي

أكدت دراسة علمية على أن الأنشطة الإعلامية المدرسية يمكنها أن تسهم بدور إيجابي فاعل في تنمية مهارة الثقة بالنفس لدى الطلاب الذين يتعرضون للتنمر المدرسي من قبل زملائهم، والحد من تأثير هذا التنمر عليهم.
جاء ذلك في أبرز نتائج الدراسة العلمية الجادة للباحثة سمر فؤاد عيسى – أخصائية الصحافة المدرسية بوزارة التربية والتعليم – والتي تقدمت بها إلى قسم الإعلام التربوي بجامعة بنها، وموضوعها : “فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإعلامية لتنمية مهارة الثقة بالنفس لخفض درجة التنمر المدرسي لدى أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دراسة شبه تجريبية”.. وحصلت بها على درجة ” الماجستير” بتقدير ” ممتاز”، وناقشتها لجنة مكونة من : أ. د. عبدالعظيم إبراهيم خضر – أستاذ ورئيس قسم الصحافة والنشر السابق بكلية الإعلام بجامعة الأزهر – مشرفا رئيسا، وأ. د. أحمد أحمد زارع – أستاذ الصحافة والنشر ورئيس قسم الدراسات العليا للإعلام بجامعة الأزهر – مناقشا خارجيا، و أ. د. شيماء صبري عبدالحميد – أستاذ الصحافة المساعد بقسم الإعلام التربوي بجامعة بنها – مناقشا داخليا.. وشارك في الإشراف عليها كل من : د. انتصار السيد زايد، و د. وحيد مصطفى كامل.
كما أوصت الدراسة بأهمية إجراء دراسات علمية مماثلة في هذا الإطار، على أنشطة إعلامية أخرى، مثل : الإذاعة المدرسية، والمسرح المدرسي.
ومن جانبه أوضح أ.د.عبدالعظيم خضر – المشرف على الرسالة – أن هذه الدراسة تعد من الدراسات العلمية المهمة التي تعمق فكرة الدراسات البينية، والدراسات متعددة التخصص التي تمتاز بأنها تضع نصب عينيها هدفا مهما هو : التغلب على أحادية التخصص.. كما أنها تعد بمثابة جسر يربط بين الدراسات النظرية والتطبيقية، مشيرا إلى أن الباحثة اجتهدت في تطوير برنامج لنشاط الصحافة المدرسية، وآخر للبرلمان المدرسي، ومقياس لقياس درجة التنمر، و آخر لقياس مهارة الثقة بالنفس، و طبقت هذه البرامج و المقاييس جميعها على شريحة غالية من الأطفال الأيتام في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وأن النتائج التي توصلت إليها جديرة بالتقدير والاعتبار والقابلية للتطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى