أسعار البنزين الجديدة في اتجاه الصعود

أسعار البنزين تتجه للارتفاع، متأثرة بـ الحرب الروسية الأوكرانية، وما صاحبها من ارتفاع في أسعار النفط عالميا بسبب نقص الإمدادات حتى وصل حجم العجز في إمدادت السولار والبنزين إلى مليون برميل يوميا

أسعار البنزين تتجه للارتفاع، متأثرة بـ الحرب الروسية الأوكرانية، وما صاحبها من ارتفاع في أسعار النفط عالميا بسبب نقص الإمدادات حتى وصل حجم العجز في إمدادت السولار والبنزين إلى مليون برميل يوميا.

ينتظر أن تنعقد لجنة التسعير التلقائي خلال الأيام القليلة المقبلة لتحديد أسعار البنزين والسولار خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022، بعد أن رفعته للمرة الخامسة في منتصف أبريل الماضي بمقدار 25 قرش لجميع الأنواع باستثناء السولار الذي لم يمسه التعديل منذ عام 2019، ومن المتوقع استمرار ثباته خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

تضع الظروف العالمية ضغوطا على كاهل لجنة التسعير التلقائي لرفع أسعار البنزين خلال اجتماعها المقبل، فبعد تراجع الجنيه أمام الدولار بنسبة 20% منذ مارس الماضي إلى اليوم وارتفاع أسعار الوقود عالميا إلى 110 دولارات للبرميل الواحد، دفع عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، لتوقع زيادة أسعار البنزين بقيمة تتراوح من 25 إلى 50 قرش في اللتر الواحد، بينما المهندس طارق الملا وزير البترول أكد في تصريح سابق أن الزيادة في أسعار البنزين والوقود عامة لن تتجاوز الـ25 قرش.

وفي حالة إقرار لجنة التسعير التلقائي، الزيادة المتوقعة بـ25 قرش للمرة السادسة، سيكون لتر البنزين أوكتان 80 بسعر 7.75 جنيه، وبنزين 92 بسعر 9 جنيهات للتر، وبنزين 95 بسعر بعشرة جنيهات، مع استمرار سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

استعرضت قناة “اكسترا نيوز”، ارتفاع أسعار الوقود عالميا، حيث تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية فى ارتفاع كبير لأسعار البترول الخام عالميا، ليتخطي سعر البرميل الخام برنت 130 دولارا خلال شهر مارس الماضي، وهو ما انعكس بدوره على أسعار الوقود والمنتجات البترولية فى كافة دول العالم.
وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع سعر البنزين لمستوي تاريخي خلال شهر يونيو الماضي، حيث وصل إلى 5 دولارات للجالون الواحد، وتعتبر هذه المرة الأولي فى تاريخ البلاد التى يصل فيها متوسط سعر الوقود إلى هذا الحد.
وأوقفت المكسيك دعم البنزين فى مناطقها الشمالية لمواجهة استنزاف الأمريكيين للإمدادات، وتشهد أسعار الديزل والبنزين فى العالم قفزة قوية مع تراجع المخزونات لمستويات منخفضة تاريخيا بما يهدد بانكماش الاقتصاد العالمي.
وتعاني القارة الأوروبية من عجز بأكثر من مليون برميل يوميا فى إمدادات الديزل والبنزين، مع انخفاض قدرة التكرير فى روسيا، واضطرت الهند إلى زيادة واردتها من الوقود.

قال طارق الملا، وزيرالبترول والثروة المعدنية، إنه جار حالياً التوسع تدريجياً في تقديم خدمة السحب النقدي من المحطات التابعة لشركتي التعاون ومصر للبترول المعروفة باسم خدمة Cash out لتشمل 2231 محطة للشركتين في جميع أنحاء الجمهوري.

ويأتي ذلك بعد إطلاقها مؤخراً كمرحلة أولى في أكثر من 400 محطة من محطات الشركتين بالتعاون بين وزارة البترول والثروة المعدنية ومجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية التي تولت تطوير هذه الخدمة الجديدة بدعم من البنك المركزي بما يمكن المواطن من السحب النقدي للأموال الخاصة به من محطة الوقود باستخدام الكارت البنكي الخاص به.

وأضاف الملا، أن محطات وقود شركتي التعاون ومصر للبترول تحتوي على أكثر من 8 آلاف ماكينة نقاط بيع POS، لتكون بمثابة ماكينات صرف آلي ATM للسحب النقدي والإيداع بما في ذلك عمليات صرف معاش تكافل وكرامة.

وأشار الملا، إلى أن قطاع البترول منفتح على التوسع في تطبيق التحول الرقمي في كافة أنشطته، وخاصة في منظومة توزيع الوقود من خلال محطات تموين السيارات، كونها تلبي احتياجات يومية أساسية للمواطنين وفى إطار تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وقال إنه في إطار استكمال خطوات رقمنة منظومة توزيع الوقود فقد تم تفعيل دور التكنولوجيا الرقمية في متابعة منظومة التوزيع للبنزين والسولار من خلال منظومة إلكترونية لمتابعة كميات الوقود وربطها بغرفة العمليات المركزية بهيئة البترول من خلال إنشاء قاعدة بيانات تشمل جميع عناصر منظومة التداول بطريقة الكترونية لمتابعة كميات الوقود الموزعة بكافة المحافظات ، كما جرى تفعيل نظام التتبع الآلى للسيارات الصهريجية GPS لمتابعتها أثناء عمليات نقل الوقود وحتى وصولها للوجهة المستهدفة، فضلا عن نظام القياس الأوتوماتيكي لمستوى الوقودATG بالمحطات للتعرف على الكميات الفعلية.

وأضاف أن المواطنين يمكنهم التعرف على مواقع وأماكن محطات تموين السيارات بمختلف أنواع الوقود على جميع أجهزة الهواتف الذكية عبر التطبيق الإلكتروني على الهاتف المحمول MOP STATIONS على أجهزة الاندرويد والأيفون، ويتيح التطبيق لمستخدميه تحديد مواقع أقرب المحطات التي تقدم الخدمة التي يحتاجها وذلك من خلال اختيار نوع الوقود الذي يرغب قائد المركبة في استخدامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى