في يوم احتفالية تتار القرم.. أوكرنيا تهاجم روسيا وتطالب بوقف الحرب

احتفالات بطعم الحرب لمخاطبة العالم أملا في وقف المواجهات ومطالبات بعودة مناطق لجانب كييف

كتبت – حسناء رفعت

 

مع احتفال أوكرانيا اليوم الموافق ٢٦ يونيو ٢٠٢٢ بيوم علم تتار القرم، وهو العلم الوطني لأحد الشعوب الأصلية لشبه جزيرة القرم، أصدرت السفارة الأوكرانية بالقاهرة بيانا لتعزيز موقفها في الحرب مع روسيا.

قالت السفارة الأوكرانية بالقاهرة في بيانها: فقد تمكن تتار القرم من الحفاظ على هويتهم وعلمهم الوطني، وهو أحد رموز هذا الشعب، على الرغم من القمع الممنهج من قبل نظام الكرملين على مدار عقود.

وقد أتخذ علم تتار القرم رمزا وطنيا في ديسمبر ١٩١٧ في أولى جلسات الكورولتاي (مجلس) لشعب تتار القرم. ومع ذلك، فقد كان عرض العلم أو الاحتفاظ به يعد جريمة إبان الأتحاد السوفيتي السابق.

وقد استرد تتار القرم وضعهم الرسمي في عام ١٩٩١ فقط بعد أن استردت أوكرانيا استقلالها، وبدأ تتار القرم يعودون إلى وطنهم في شبه جزيرة القرم بعد 47 عام من التهجير القسري.
تواصل روسيا حاليا سياستها العدوانية تجاه شعب تتار القرم بهدف محو هويته.

تدعو أوكرانيا المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط الدبلوماسي على الاتحاد الروسي لإجبار إدارة الاحتلال الروسي في شبه جزيرة القرم على وقف اضطهاد تتار القرم وغيره من انتهاكات حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا، وكذلك الإفراج عن جميع تتار القرم والمواطنين الأوكران الأخربين المحتجزين بشكل غير قانوني.

القرم هي أوكرانيا، وإنهاء احتلالها هو هدفنا النهائي والطريقة الوحيدة لضمان الاستعادة الشاملة والمستدامة لجميع الحقوق والحريات لشعب تتار القرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى