الحوار الوطني على أهبة الانعقاد باستجابة كبيرة

رشوان: حجم الاستجابة فاق التصورات والكل وافق على المشاركة.. حماة الوطن متأهب بمشروع كبير خاص بالاقتصاد الأخضر.. الوفد يقدم ورقة بـ4 محاور.. التنسيقية: مؤشرات إيجابية فى التجاوب.. مركز بحثي: يؤكد حاجة الدولة لمشاركة كل أبنائها فى عملية البناء

كتبت – حسناء رفعت

على أهبة الاستعداد تصطف القوى السياسية على باب الحوار الوطني الذي بادر به رئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية داعيا الجميع إلى الالتفاف في لقاء نهاية شهر رمضان الماضي، مخاطبا الكل بأن يعزز مساحة الحوار الذي ترغب الدولة في ري شجرة الحوار السياسي الحر والمفتوح، وسط استجابة كبيرة.

 

من جانبه قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطنى، إنه منذ أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة للحوار الوطني في إفطار الأسرة المصرية، حجم الاستجابات للدعوة فاق ما يمكن تصوره حتى القائمين على تنظيم الحوار، مؤكدا أن هذه المعلومات ليست على سبيل الدعايا وإنما معلومات مؤكدة.

وأضاف “قلنا ملاحظة ونكررها مرة أخرى أنه منذ ثورة يوليو، تمت الدعوة لـ 5 حوارات على المستوى الوطني، وكان كل منها على مستوى محدد، وعلى سبيل المثال الرئيس السادات طرح ورقة أكتوبر، وكان الهدف منها تحويل النظام السياسي من الحزب الواحد إلى نظام حزبي، وكان هناك مقاطعات، وانتهى بأنه في عام 1976 أصبح هناك منابر في مصر وهي كانت نواة التعدد الحزبي”.

ضياء رشوان

وقال: “الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس السيسي، يتضمن حوار سياسي شامل حول أولويات العمل الوطني، لم يحدد فيه هدف، وهو ما يتم التحاور حوله الآن، نحن نجلس هنا والوطن يتسع للجميع، وكما قال الرئيس الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، وما سيتم التحدث فيه أولويات العمل الوطني، على كل المحاور والأصعدة، المحور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وأولويات أخرى في قضايا متنوعة”.

وتابع: “الحوار يستهدف أن يسمع كل من لديه رؤية أو رأي مختلف مع آخر سواء في الحكم أو خارج الحكم في المعارضة أن نسمع بعضنا، ونرى الأراء في كل المحاور مدعمة بحجة، ونسمع نقد أو رؤية أخرى من آخر لديه مقومات أخرى على النقد، وبالتالي يكون في كل أولوية تدار بتلك الطريقة، ويتم ذلك من خلال نقطة وسط، وسيكون هناك توافق أراء واحترام لخبرات ولوجود عدد أكبر من الناس متفق على أمر ما”.

وقال، “في كل أولويات العمل الوطني سيتم هذا الأمر، والهدف العام للحوار خلق تلك الحالة، أن نسمع بعضنا، وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي، ومن يستثنى من هذا الحوار، من تلوثت يده بالدم أو المحرض أو الشريك، وهو ما ينص عليه قانون العقوبات المصري، فلا مجال لمشاركة هؤلاء في الحوار الوطني، غير ذلك الكل مدعو والكل استجاب”.

وأضاف: “لا يوجد قوة سياسية مصرية واحدة حزبية أو سياسية رفض هذه الدعوة، كله وافق وبعضهم طلب ضمانات، ولكن لم يرفض أحد تلك الدعوة، ولا يزال يجرى التحاور حول تلك الضمانات، وتم التوصل إلى ما يرضى من سيشارك في الحوار”.

وقال النائب اللواء طارق نصير الأمين العام لحزب حماة الوطن والوكيل الأول للجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ، إنه من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن الحوار الوطنى، عمل الحزب جاهدا لإنتاج محاور معينة للحوار الوطنى من خلال لجنة تم تشكيلها من هيئة الحزب بحيث نعمل في محاور محددة.

وأضاف الأمين العام لحزب حماة الوطن، أن الحزب عمل على 4 محاور وهما المحور السياسى والاقتصادي والاجتماعى ومحور الحريات. وتابع الأمين العام لحزب حماة الوطن أن الحزب سيتقدم بمشروع كبير خاص بالاقتصاد الأخضر على مستوى عالى، خاصة أننا مقبلين على استضافة مصر لقمة المناخ. ولفت الأمين العام لحزب حماة الوطن إلى أن المواطن المصرى سيستفيد كثيرا من الحوار الوطنى وعلى رأسها المشاركة، لأن الأمر ليس له علاقة بالأحزاب فقط ولكن الجميع يشارك.

حماة الوطن يسلم رؤيته

وعقدت لجنة الحوار الوطني لحزب الوفد برئاسة الدكتور عبد السند يمامة، رئيس الحزب الجلسة الختامية اليوم الأربعاء بالمقر الرئيسي للحزب، واتفق أعضاء اللجنة على الشكل النهائي حول ورقة العمل التي تتضمن عدة محاور بشأن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان الماضي.

وأكد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، أن ورقة العمل التي سيتقدم بها الحزب إلي الحوار الوطني،  الذي سيقام تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، ستحمل عناوين رئيسية للقضايا العامة، التي تمس المواطن المصري وتلبي تطلعاته. وقال رئيس الوفد في الجلسة الختامية لأعمال لجنة الحوار الوطني بالحزب إن المسار الرئيسي للورقة سيدور حول الرؤية السياسية وستنطلق منها إلى المسار الاقتصادي كما ستتضمن بعضاً من آليات التنفيذ.

وأكد رئيس الوفد أن الورقة العمل سوف تضم أربع ملفات سوف يتم عرضها على اللجان النوعية بالحزب كل في اختصاصه لإبداء الرأي النهائي ووضع حلول قابلة للتنفيذ على أرض الواقع مشيرا إلي إن ورقة العمل تعبر عن الشارع المصري وتعد دعما للدولة المصرية التي تواجه التحديات وهنا يأتي دور حزب الوفد الذي طوال تاريخه يساند الدولة المصرية.

وأكد أعضاء اللجنة أن مخرجات هذه الورقة، ستكون عبر معهد الوفد للدراسات السياسية، تأكيدا علي الدور المؤسسي للحزب، وأنها ستكون مقدمة لتطوير أعمال المعهد وبدء برامج التدريب والتأهيل للكوادر الشبابية بالحزب. وقال الحضور، أن ورقة العمل تضمنت أربع محاور رئيسية وهي الملف السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالإضافة إلي كلمة رئيس الوفد يطرح من خلالها أسباب المشاركة في الحوار الوطني وفي ختام ورقة العمل سوف يكون هناك ملخص لرؤية الحزب التي تضمنها ورقة العمل.

سليمان وهدان: حزب الوفد يتصدر صفوف المعارضة فى البرلمان وأجندته وطنية - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

وأضاف الحضور، أن الفترة الماضية شهدت عقد اجتماعات مكثفة شارك فيها جميع مؤسسات الحزب واستمع فيها أعضاء اللجنة للشباب والمرأة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ لضمان الخروج برؤية تعبر عن حزب الوفد الذي يعبر عن الشارع المصري. حضر الاجتماع الدكتور هاني سرى الدين، رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، والكاتب الصحفي شريف عارف، سكرتير عام اللجنة، وعصام شيحة المحامي والمهندس ياسر قورة والدكتورة ماجدة النويشي أعضاء اللجنة.
وأكد نائب المدير العام للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية اللواء محمد إبراهيم الدويرى، أن الحوار الوطنى يعد مرحلة جديدة تؤكد خلالها الدولة حاجتها لمشاركة كل أبنائها فى عملية البناء غير المسبوقة.

وشدد إبراهيم – في مقال بعنوان “ملاحظات ضرورية قبل بدء الحوار الوطنى” نشرته صحيفة “الأهرام” في عددها الصادر اليوم الأربعاء، على أن الحوار يمثل فرصة لبعض القوى السياسية التي تعتبر نفسها في صفوف المعارضة أن تؤكد المعنى والمفهوم الحقيقي للمعارضة الوطنية المسئولة التي وإن اختلفت في رؤاها مع بعض سياسات الدولة وهذا حقها إلا أنه في النهاية عليها أن تثبت أنها أحد أعمدة بناء هذا الوطن العظيم والحفاظ عليه وهذا واجبها.

وقال إبراهيم: “اقترب موعد انطلاق الحوار الوطني الذى يمكن أن أطلق عليه اسم العُرس الديمقراطى المرتقب، وقد بدأت الخطوات الإجرائية تتضح تدريجياً، حيث أصدرت إدارة الحوار الوطنى منذ أيام قليلة دراسة متكاملة تضمنت مواقف الأحزاب والقوى السياسية والشبابية والمؤسسات المختلفة والشخصيات العامة إزاء مسألة المشاركة في الحوار، وكذا رؤاها تجاه أولويات قضايا العمل الوطني، فضلاً عن تعيين كلٍ من المنسق العام للحوار ورئيس أمانته الفنية وتحديد صلاحياتهما، وسوف تتواصل هذه الخطوات تباعاً تمهيداً لبدء أعمال الحوار خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل”.

واستعرض نائب المدير العام للمركز المصري للفكر أربع ملاحظات رأى من وجهة نظره أهمية أن تأخذها كل القوى المشاركة في الحوار في الاعتبار.. حيث أكد أن القيادة السياسية هي التى بادرت بإطلاق فكرة الحوار الوطني، وهو ما يعني أنها قيادة واثقة في نفسها وبالتالي سوف تكون أكثر إيجابية فى التعاطي مع مخرجات الحوار وتنفيذ أي توصيات تراها مطلوبة وواقعية.وأشار إلى أن كل المعطيات التي أعلنت حتى الآن خاصة هذا الكم الكبير من الأحزاب والقوى التي وافقت على المشاركة في الحوار تشير إلى توافر أهم عناصر النجاح سواء من حيث حجم المشاركة المتوقعة أو بالنسبة للتوافق على قضايا العمل الوطنى حتى وإن اختلفت في ترتيب أولويات هذه القضايا (سياسية – اقتصادية – اجتماعية وغيرها) ولكنها في النهاية تمثل مجموع القضايا التي سوف ينبغى بحثها.

الثلاثاء.. المركز المصري للدراسات الاستراتيجية يبحث آخر المستجدات حول سد النهضة بحضور كبار الخبراء | صوت الأمة

ولفت إلى أن الحوار المرتقب سوف يجري في إطار الدولة المصرية القوية والمستقرة داخلياً وتسير وفقاً لخطط تنمية شاملة وتتمتع بعلاقات مميزة على المستويين الإقليمي والدولي ولديها قيادة وطنية تحقق كل يوم إنجازات عظيمة، الأمر الذي يعني أن الحوار لا يهدف مطلقاً إلى البدء من نقطة الصفر في معالجة قضايا العمل الوطني أو يسعى إلى تحقيق مصالحة وطنية مفقودة، حيث إن المطلوب يتمثل في كيفية تفعيل مبدأ المشاركة السياسية وطرح القوى المختلفة رؤاها تجاه كل قضايا العمل الوطني بكل شفافية من أجل الاستفادة بها وحتى يكون الجميع مساهماً بأدوار مختلفة في عملية بناء الجمهورية الجديدة.وأوضح أن الهيئة التي سوف تشرف على الحوار وتديره عليها الالتزام بمبدأ الحياد وألا تحيد عنه مهما حدث وعليها أن تتمتع بالهدوء والمثابرة والاحتواء والمواجهة الموضوعية، وعلى الجميع أن يثق فيها ويوفر لها سبل النجاح الأمر الذى سوف يمنح الحوار مزيداً من المصداقية.

 

وتابع أنه في الجانب المقابل، فإذا كانت الدولة ليست في حاجة إلى تسويق إنجازاتها التي نراها ماثلة أمامنا، فإني أرى أن مسئولية القوى المشاركة في الحوار تعد مسئولية كبيرة للغاية، وهو ما يتطلب منها أن تمتلك كل أدوات الإقناع والموضوعية والابتعاد عن النقد الهدام مع طرح الأفكار البناءة التي تنبع من أرض الواقع.

 

وأضاف قائلا: “ومازالت قناعتي الكاملة تتمثل في أن هذا الحوار هو أكبر فرصة متاحة للقوى والمؤسسات المختلفة أن توجه رسالة واضحة وقوية بأنها حريصة على المشاركة الإيجابية وأنها بهذا الحوار سوف تستثمر الفرصة في فتح صفحة جديدة في كيفية التعامل الوطنى الفعال مع قضايا الدولة في حاضرها ومستقبلها”.

واستطرد إبراهيم قائلا: “وإذا كان لى أن أبدى ملاحظة تتعلق بانعكاسات الحوار الوطنى على مستوى الشارع المصرى ففي رأيي أن هذا الحوار يعد فرصة أيضاً لإعادة دمج المواطن المصري في منظومة الوطن بهمومه ومشاكله وقضاياه وتحدياته ونجاحاته وطموحاته خاصة لاسيما وأن الشعب المصرى العظيم كما أكد الرئيس أكثر من مرة هو أحد أهم أسباب نجاح برامج الإصلاح التى تبنتها الدولة خلال السنوات الأخيرة ولاسيما في المجال الاقتصادي.

 

وأضاف “وفي نفس الوقت فإني أطرح تساؤلاً يبدو بالنسبة لي شديد الأهمية، وهو كيف يمكن أن يكون الرأي العام المصري جزءاً من هذا الحوار؟ وكيف يمكن أن يتفاعل معه ويشعر أن الحوار يخدم تطلعاته دون أى مبالغات؟”.

واقترح أن تتم إذاعة بعض جلسات الحوار على الهواء مباشرة خاصة جلسته الافتتاحية أو على الأقل تسجيل بعض الجلسات، ولاسيما في القضايا المهمة، على أن تتم إذاعتها من خلال برامج حوارية تتمتع بنسب مشاهدة عالية.كما اقترح مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي فى بعض المراحل النهائية للحوار، كما وعد سيادته وهو ما سيمنح الحوار زخماً كبيراً خاصة بعد أن يكون قد قطع أشواطاً طويلة.

واقترح أيضا أن تقوم الدولة بتنفيذ بعض التوصيات التي ستنجم عن الحوار على أن يتم الإعلان عن ذلك، وهو ما يؤكد قوة الدولة وأنه ليس لديها أي مشكلة في تنفيذ أي أفكار يطرحها أي من القوى المختلفة مادام يتم طرحها في إطار وطني وتصب في مصلحة الدولة.وأكد أن الحوار الوطني يعد مرحلة جديدة تؤكد خلالها الدولة حاجتها لمشاركة كل أبنائها في عملية البناء غير المسبوقة، كما يمثل فرصة لبعض القوى السياسية التي تعتبر نفسها في صفوف المعارضة أن تؤكد المعنى والمفهوم الحقيقي للمعارضة الوطنية المسئولة التي وإن اختلفت في رؤاها مع بعض سياسات الدولة وهذا حقها إلا أنه في النهاية عليها أن تثبت أنها أحد أعمدة بناء هذا الوطن العظيم والحفاظ عليه وهذا واجبها.

عضو التنسيقية محمود تركي

وقال محمود تركى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن توقيت إطلاق الحوار الوطنى مهم للغاية، وكذلك مكان اطلاق الحوار الوطنى مؤشر جيد للغاية، حيث تم إطلاقه خلال مائدة إفطار الأسرة المصرية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن هناك مؤشرات إيجابية في التجاوب مع الحوار الوطنى وهو ما أعطى دفعة وأمل لكل المصريين أنه حوار جاد ودعوة لكل المصريين بالمشاركة. وتابع عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الحوار الوطنى لم يقتصر على الأحزاب السياسية فقط بل المواطن والنقابى يريد أن يوصل صوته للحوار الوطنى، والألية التي اتبعتها الأكاديمية سيعبر عن كل المصريين وأى شخص لديه رؤية وطنية تدعم مصر يتقدم بها عبر الاستمارة التي طرحتها الاكاديمية الوطنية للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى