ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يبدأ جولة تشمل الأردن ومصر وتركيا خلال الأسبوع الجاري

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

 الآن – القاهرة:

كشفت مصادر سعودية مطلعة، بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيقوم بجولة تشمل الأردن ومصر وتركيا خلال الأسبوع الجاري، والتي كانت مقررة الشهر الماضي وتم إرجاؤها بسبب تعرض الملك سلمان لعارض صحي مكث على إثره أياما داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.

وقالت المصادر السعودية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، نقلها موقع “سجال 84“، إن جولة “ابن سلمان” ستدوم ثلاثة أيام، وستبدأ بزيارة الأردن ثم مصر وأخيرا تركيا، لبحث عدد من الملفات في مقدمتها ملف إيران النووي.

كما سيبحث “ولى العهد” في جولته وفقا للمصادر جهود وقف حرب اليمن، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة. بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المملكة والدول الثلاث في مختلف المجالات، وستشمل توقيع اتفاقيات تتعلق بالتجارة والطاقة.

وكانت وكالة “رويترز” قد كشفت الشهر الماضي، أن ولي العهد سيجري جولة تشمل الدول الثلاث إلى جانب قبرص واليونان، لكن مصادر أكدت لاحقاً تأجيلها لأسباب تتعلق بجدول أعمال الأمير محمد بن سلمان.

وقالت المصادر للوكالة الألمانية إن ولي العهد سيزور قبرص واليونان والجزائر بعد انتهاء موسم الحج.

من جانبه، أكد مسؤول تركي كبير لوكالة الانباء الفرنسية، بان ولي العهد محمد بن سلمان سيزور انقرة يوم الأربعاء 22 يوينو الجاري.

تنسيق المواقف قبيل القمة مع “بايدن”

ويسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بحسب المصادر، إلى تنسيق مواقف كل من السعودية والأردن ومصر قبيل القمة المرتقبة التي ستعقد في الرياض منتصف يوليو بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومن المقرر أن تعقد القمة، التي دعا لها خادم الحرمين الملك سلمان، يوم 16 يوليو المقبل، بحضور بايدن وقادة الخليج إلى جانب ملك الأردن والرئيس المصري ورئيس وزراء العراق.

زيارة بايدن للمملكة

وتأتي هذه الجولة في ظل الزخم السياسي الكبير الذي حصلت عليه الرياض بعد إعلان البيت الأبيض زيارة بايدن للمملكة لبحث عدد من أهم قضايا المنطقة والعالم.

وتعتبر هذه أول جولة شرق أوسطية يجريها ولى العهد الأمير محمد بن سلمان خلال الفترة الماضية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد زار المملكة في 28 أبريل الماضي، مدشنا مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى